|
2019-07-05 1932

الإسْرَائِيليَّاتُ فِي كُتبِ السِّيرةِ النَّبويَّةِ: نَدوةٌ علميَّةٌ لدارِ الرَّسولِ الأعظمِ (صلى الله عليه وآله وسلم)


ضمن فعاليات ملتقى السيرة؛ عقدت دار الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله وسلم) في مركز العميد الدولي للبحوث والدراسات التابع لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة، ندوة علمية وبعنوان: (الإسْرَائِيليَّاتُ فِي كُتبِ السِّيرةِ النَّبويَّةِ، دِرَاسَةٌ تَارِيخيَّةٌ فِي الدّلالةِ والأثَرِ) وذلك في يوم الجمعة الموافق (5/7/2019) وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات الخاصة بمركز العميد الدولي. ابتدأت الندوة بتلاوةٍ عطرة لآيٍ من الذكر الحكيم تشرف بتلاوتها القارئ علي الوائلي، ليقف الحضور بعدها لقراءة سورة الفاتحة ترحما على ارواح شهداء العراق الابرار، ولتبدأ بعدها فعاليات الندوة العلمية التي ترأسها الاستاذ الدكتور عادل نذير بيري رئيس دار الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله وسلم) وبدوره رحب بالدكتور كريم مظهر العميري محاضرا، وقد حضر هذه الندوة نخبة من الاساتذة الاكاديميين من مختلف الجامعات العراقية.
ولتفاصيل اكثر عن هذه الندوة تحدث رئيس الدار الاستاذ الدكتور عادل نذير بيري قائلاً :تسعى دار الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله وسلم) التابعة للعتبة العباسية المقدسة الى تسليط الضوء على مجموعة من المشاريع البحثية ومن ضمن تلك المشاريع هو ملتقى السيرة النبوية، الذي يهدف الى اعادة النظر وقراءة التاريخ وسيرة النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) قراءة جديدة تتزامن مع المرحلة الراهنة ومع متطلبات هذه المرحلة، ومن مهام دار الرسول الاعظم(صلى الله عليه وآله وسلم) في ملتقى السيرة النبوية ان يبحث فيها وعن طريقها مجموعة من الاكاديميين ومجموعة من فضلاء الحوزة الشريفة لتسليط الضوء على سيرة النبي الاكرم(صلى الله عليه وآله وسلم) هذه الندوة تحدثت عن واحدة من القضايا المهمة التي رافقت السيرة النبوية فضلاً عن مرافقتها للقرآن الكريم بوصفها آلية من آليات تفسير القرآن الكريم، وهي الاسرائيليات. وما لهذه الموضوعة من أهمية؛ فقد انتخب دار الرسول الاعظم احد الاساتذة المتخصصين في هذا المجال والى جوار ذلك الاستاذ مجموعة النخب الاكاديمية من مختلف الجامعات العراقية لغرض اثراء هذا الموضوع بالمناقشة والمذاكرة.
ومما اوضحه الدكتور كريم مظهر العميري في هذه الندوة: تأتي هذه الندوة اليوم في سلسلة جهود دار الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله وسلم) في مشروعها الكبير قراءة السيرة النبوية في هدي القرآن الكريم ومحاضرة اليوم تدخل في صلب هذا الموضوع. فالإسرائيليات في كتب السيرة النبوية موضوع فاعل وهو ليس جديدا على البحث التاريخي ولكن تتعدد الرؤى وتتعدد التحاليل والاستنتاجات حول هذا الموضوع.
واضاف: إنّ هذا الموضوع في كتب السيرة النبوية _بشكل خاص_ مؤثر جداً لان هذه النصوص شوهت شخص الرسول الكريم (صلى الله عليه وآله وسلم) وحاولت ان تحط من عصمته، والهدف الاساس من المشروع هو اظهار الشخصية الحقيقية للرسول الكريم (صلى الله عليه وآله وسلم) وهو سيد الانبياء وخاتمهم فما بالك بنصوص تسيء كثيراً الى هذه الشخصية.
لتبدأ بعدها المداخلات وعرض الآراء من قبل الحضور حول هذا البحث لتختتم بتوزيع الدروع والشهادات التقديرية على الحضور تثميناً لدورهم الفاعل وحضورهم المميز في فعاليات هذه الندوة.