|
2020-05-25 1194

دار الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) تصدر سلسلة السيرة الرابعة


ضمن سلسلة السيرة أصدرت دار الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) في مركز العميد الدولي للبحوث والدراسات التابع لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة، سلسلتها الرابعة والتي توسمت بعنوان (سردية النص السيري سيرة ابن هشام: بناء الاخبار والموقع الثقافي)، المطبوع أصله رسالة ماجستير للباحث غانم حميد الزبيدي والتي حصلت على المرتبة الثالثة في المسابقة الدولية للرسائل والاطاريح الجامعية التي اقامتها دار الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله).
تشكل السيرة النبوية الشريفة، إحدى أهم المرجعيات التأسيسية للثقافة العربية الإسلامية، بعد القرآن الكريم؛ فهي المدونة الأهم للوقائع التاريخية والسلوكية والأخلاقية والتشريعية للمسيرة النبوية الشريفة. فحياة النبي المصطفى الأكرم محمد (صلى الله عليه وآله) تمثل القيمة الروحية العليا في عقل كل مسلم ووجدانه؛ فضلاً عن ذلك فإن سُنته الشريفة تعدُّ المصدر التشريعي الثاني عند فقهاء المسلمين؛ وقد أضفى الارتباط العاطفي بشخص الرسول الكريم (صلى الله عليه وآله)، لدى المسلمين الرغبة في معرفة كل تفاصيل حياته، والاقتداء بها عقائدياً وأخلاقياً وسلوكياً.
وتعدُّ السيرة النبوية التي دونها محمد بن إسحاق المطلبي (ت: 152 هـ =769م، أو 151هـ = 768م)، أشهر السِيَر التي أُلفت في القرن الثاني الهجري، بعد ذلك رواها، في القرن الثالث، بصورة مهذبةٍ ومنقحةٍ "أبو محمد عبد الملك بن هشام بن أيوب الحميري (ت: 218هـ = 833 م، أو 213 هـ = 828 م). وقد اشتهرت بـ "سيرة ابن هشام".
والجدير بالذكر أن الدار اخذت على عاتقها طباعة كل ما يخدم الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) وسيرته المباركة، ضمن سلسلة من نشاطاتها العلمية والثقافية.