|
2021-11-18 481

ختامُ الجلسات البحثيّة لمؤتمر دار الرّسول الأعظم (صلّى الله عليه وآله)


ختامُ الجلسات البحثيّة لمؤتمر دار الرّسول الأعظم (صلّى الله عليه وآله)
اختُتِمت عصر يوم الجمعة (١٥ ربيع الأول ١٤٤٣) الموافق( ٢٢ تشرين الأول ٢٠٢١ ) على قاعة الإمام الحسن(عليه السلام) في العتبة العبّاسية المقدّسة، الجلساتُ البحثيّة لمؤتمر دار الرّسول الأعظم(صلّى اللهُ عليه وآلِه) الدوليّ الثاني، وكان محورها حول غزوات النبيّ(صلّى الله عليه وآله وسلّم) وسراياه، وقد شارك فيها باحثون من داخل العراق وخارجه.
استُهِلَّت الجلسةُ الختاميّة التي ترأّسها أ.د. مزهر محسن الخفاجي بتلاوة آياتٍ من الذكر الحكيم، بعدها اعتلى المنصّة البحثيّة الباحث أ.م.د. شهيد كريم محمد من جامعة ميسان، وكان بحثه بعنوان: (الصراع العسكريّ حتّى معركة بدر.. التأصيل القرآنيّ والعرض التأريخيّ - مقارباتٌ نقديّة)، بعد ذلك اشترك من جمهوريّة السودان الباحث أ.د. محمد خليفة صديق من جامعة إفريقيا العالميّة/ الخرطوم ببحثٍ توسّم بعنوان: (الشورى والرأي العام في السيرة النبويّة الشريفة).
ليكون مسك الختام مع بحث م.د. نزار ناجي محمد الدهيس من جامعة البصرة، الذي كان عنوانه: (الخطط العسكريّة النبويّة بين الواقع والمتخيّل.. منع المياه أنموذجاً).
هذا وقد شهدت هذه الجلسةُ كسابقتها مداخلاتٍ ونقاشاتٍ عديدة ومستفيضة، دارت محاورها حول ما تمّ طرحه من بحوثٍ، أجاب عنها الباحثون وأوضحوا ما يلزم توضيحه.