|
2021-11-18 507

ختامُ فعّالياتِ مؤتمرِ دارِ الرَّسولِ الأَعظمِ (صلّى اللهُ عليه وآله) الدوليِّ العلمي الثاني


ختامُ فعّالياتِ مؤتمرِ دارِ الرَّسولِ الأَعظمِ (صلّى اللهُ عليه وآله) الدوليِّ الثاني
اختُتِمت عصرَ يوم الجمعة (15 ربيع الأوّل 1443هـ) الموافقِ لـ(22 تشرين الأوّل 2021م) على قاعة الإمام الحسن(عليه السلام) في العتبة العبّاسية المقدّسة، فعّالياتُ مؤتمرِ دارِ الرَّسولِ الأَعظمِ(صلّى اللهُ عليه وآله) الدوليِّ الثاني.
استُهِلَّ حفلُ الختام بتلاوة آياتٍ من الذكر الحكيم، أعقبتها قراءةُ التوصيات التي خرج بها المؤتَمِرُون وألقاها معاونُ رئيس دار الرسول الأعظم(صلّى الله عليه وآله) أ.د ليث الوائلي، وكانت كما يأتي:
1- نشر البحوث المشارِكة في المؤتمر بإصداراتٍ خاصّة بوقائعه، لإتاحة الفرصة للباحثين من أجل الاطّلاع عليها والإفادة منها.
2- إطلاق النسخة الثانية من مسابقة أفضل الرسائل الجامعيّة التي تُكتب في السيرة النبويّة، لتشجيع الباحثين على التعاطي مع موضوعات السيرة تعاطياً يعتمد مناهج البحث العلميّ الحديث.
3- التأسيس لمكتبة إلكترونيّة تضمّ المصنّفات السِّيَرِيّة المختلفة، لتكون مرجعاً للباحثين والمهتمّين في بحوثهم وكتاباتهم.
4- إثراء المكتبة السِّيَرِيّة بفتح باب التحقيق للمخطوطات التي تُعنى بشخص النبيّ الأكرم(صلّى الله عليه وآله وسلّم) وسيرته المباركة، عبر استحضار المخطوطات المهمّة وتحقيقها وطباعتها.
5- السعي الحثيث للتواصل العلميّ الفاعل مع أقسام التاريخ واللغة العربيّة وعلم القرآن في الجامعات العراقيّة، من أجل إقامة ندواتٍ وورشاتٍ علميّة تخدم السيرة النبويّة المباركة.
6- العمل على تكثيف الورشات العلميّة التي يُدعى لها المتخصّصون في السيرة والدلالة القرآنيّة، للخروج بآليّةٍ مناسبة تُعرَضُ فيها السيرة على القرآن الكريم.
7- سيكون عنوان مؤتمرنا القادم الذي سيُعقد بعد عامَيْن إن شاء الله تعالى هو: (السيرةُ النبويّة في كتب التفسير).
وفي الختام تمّ تكريمُ الباحثين المشارِكِين والمساهِمِين في إنجاح هذا المؤتمر.