|
2022-06-02 96

دار الرسول الأعظم تصدر العدد الثاني لمجلة نبينا.


دار الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) تصدر العدد الثاني من مجلة نبينا(صلى الله عليه وآله)
صدر حديثا عن دار الرسول الأعظم(صلى الله عليه وآله) التابعة لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة؛ العدد الثاني من مجلة نبينا_ وهي مجلة علمية نصف سنوية تعنى بالسيرة النبوية وأدبياتها تنشر البحث بثلاث لغات: العربية، والإنكليزية، والفرنسية_.
وعن ذلك تحدث رئيس دار الرسول الأعظم الأستاذ الدكتور عادل نذير المحترم قائلا:
هذه إلمامة بحثية ثانية تضطلع بها دار الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) في ضوء مجلة (نبينا(صلى الله عليه وآله) )؛ إذ تقدم مجموعة من الإثارات العلمية في السيرة النبوية المباركة التي يناقشها أساتذة متخصصون، فتلمّس بحث منها مستوى الحقيقة المنقولة في أخبار السيرة عند المستشرقين الذي يراقب فيه نسبة المؤثرات على وقائع السيرة النبوية وطبيعتها المنقولة عبر الرواية الشفهية، وكيف تسنى لهذه المؤثرات أن تلج السيرة وتغير من بعض حقائقها.
أما البحث الثاني، فقد كان عن مفهومي الرقابة والتنمية بوصفهما ألفاظ حداثة اقتصادية وهي وإن غابت عن النصوص الإسلامية إلا أن فلسفة العمل على وفقها لم تكن غائبةً عن واقعية النص القرآني وطبيعة الفعل النبوي الشريف وتقريراته في الفكر الاقتصادي الإسلامي.
وكان المبحث الثالث عن التنمية البشرية في حياة الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) وجرى فيه مراقبة المفهوم وصناعة الفرد المسلم والتطبيق الفعلي لأساليب التنمية البشرية.
أما بحث (نبينا) الرابع فهو عن تجليات الخاتميّة والعالميّة وأبعادهما من خلال سيرة المصطفى (صلى الله عليه وآله) في دولة المدينة / الهجرة من منطق دولة الإكراه إلى دولة منطق الرحمة.
وأضاف: نحن في دار الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) وأسرة تحرير مجلة نبينا (صلى الله عليه وآله) ننتهز هذه الفرصة لدعوة الباحثين ولاسيما المتخصصون والمهتمون لقراءة العدد، والمشاركة الجادة والفاعلة عبر إثارة ما يمكن أن يكون بحثا يعالج إشكالية في السيرة النبوية المباركة المدونة بُغية تسليط الضوء والوصول إلى قراءةٍ تليق بشخص النبي (صلى الله عليه وآله) وتلبي طموح المرحلة الحضارية والفكرية المعاصرة.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين.